حول خط الثلث الطباعي:
يعد هذا الخط النسخة الطباعية المبتكرة لخط الثلث، وهو من تصميم وبرمجة طارق الصوّا بالتعاون مع استديو تي أس للخطوط. تم العمل على هذا المشروع بدقة فنية وتقنية استثنائية، نظرًا للتعقيدات التي تجعل من تصميم خط الثلث تحديًا فريدًا في مجال تصميم الخطوط الطباعية.
تمت صياغة الحروف بناءً على أمشاق الخطاط محمد شوقي – رحمه الله – مع إجراء تعديلات مدروسة لتتناسب مع الاستخدامات الطباعية العصرية، مع الحفاظ على روح وأصالة خط الثلث. يتميز الخط بقدرته على الأداء بكفاءة سواء في النصوص الطويلة أو العناوين، حيث كان الهدف الرئيسي من تطويره هو تقديم خط يتمتع بأداء أوسع وأشمل، بعيدًا عن الاقتصار على المخطوطات والعناوين فقط.
تم تصميم الحروف والاتصالات بحيث تظل على خط القاعدة في النصوص الطويلة، باستثناء المركبات الخاصة مثل المركب الأول مع حرف الحاء، التي يمكن الوصول إليها من خلال خصائص أوبن تايب.
مميزات الخط:
استبدالات جمالية متعددة: يتضمن الخط 20 استبدالًا جماليًا وخيارات للتنقل بين الكؤوس العادية والواسعة، ما يتيح التنوع والحرية الإبداعية في التصاميم.
خمس سماكات متنوعة: بما في ذلك سماكة عالية التباين مثالية للعناوين الكبيرة، مما يضفي تميزًا على التصميمات.
التزام بقواعد خط الثلث الأصلية: حيث تم ضبط المركبات والاتصالات لتعمل دون تدخل المستخدم، مما يوفر
تجربة استخدام سلسة واحترافية.
تطويلات مرنة: تمت إضافة خمس تطويلات تم تصميمها وبرمجتها بدقة، مع ميزة ضبط النصوص تلقائيـًا باستخدام التطويلات، مما يوفر الوقت ويضمن تنسيق النصوص بشكل احترافي ومميز.
هذا الخط يمثل خطوة رائدة في تقديم خط الثلث كأداة طباعية متكاملة، تجمع بين الأصالة والحداثة، وتقدم للمصممين حلاً شاملاً لتلبية مختلف احتياجاتهم التصميمية.
تحسينات الخط:
هذه التعديلات تجعل الخط مثاليًا للاستخدام الطباعي المعاصر مع الحفاظ على أصالته وجمالياته، مما يعكس روح خط الثلث بطريقة عملية وحديثة.
1- تعديل الميزان العام للحروف:
تم تحسين ميزان بعض الحروف لتناسب الحروف الطباعية وتدعم وضوح النصوص الطويلة، مع الحفاظ على جماليات خط الثلث الأصلية.
2- اعتماد الراء المرسلة كحرف أساسي:
لتجنب تضاربها مع النقاط والحروف الأخرى، مع الإبقاء على الراء المجموعة والرحمانية ضمن الاستبدالات الجمالية، مع ضبط ميزان نزولها وحرف الميم المرسلة.
3- تحسين حرف الميم المجموعة:
تم تعديل شكل الميم المجموعة التي كانت تسبب مشكلات في المقروئية بسبب تشابهها مع الراء المدغمة، مما يزيد وضوح النصوص.
4- شكل هاء النهاية:
تم اعتماد الهاء النهائية الملحقة بدلًا من الهاء المدغمة، لما يتميز به هذا الشكل من سهولة القراءة ومألوفيته للقارئ. يمكن الوصول إلى الهاء المدغمة ضمن الاستبدالات الجمالية.
5- ضبط ميزان حروف معينة:
مثل الدال، والراء، والميم، بهدف تقليل تضارب الحروف بين السطور المختلفة وضمان انسجام النص.
6- الاستغناء عن الياء الراجعة المتصلة:
لتفادي التضارب مع المركبات المعقدة الأخرى في النصوص الطويلة.
7- ضبط خط الأساس:
تم جعل الخط سطريًا، مع تقليل المركبات التي ترفع النص عن خط الأساس لتسهيل استخدامه في النصوص الطويلة. الاستثناءات تشمل المركب الأول لحرف الميم (إجباري) وحرف الحاء (اختياري).
8- تصغير التشكيل وتقريبه:
لضمان عدم التضارب بين التشكيل عندما تكون متجاورة، مما يحسن وضوح النصوص ويجعل الخط عمليًا وسلس الاستخدام.
Studio: TS Fonts
Font Design and Engineering: Tarek AlSawwa
Font Type: Traditional Thuluth
Available for retail purchase at: (SOON)
Lemon Sqeeze
Available for custom licensing via email:
contact@tsfonts.com