وصف المشروع:
في بداية المشروع، تم تقديم النسخة القديمة من الخط الخاص بمركز الملك عبد الله المالي لمراجعتها ومعاينتها. أثناء عملية المراجعة، لاحظنا وجود عدة تحديات ومشكلات في النسخة الحالية، أبرزها عدم انتظام عائلة الخط بالشكل الذي يضمن التناسق والتناغم بين أوزانه المختلفة، بالإضافة إلى رغبة العميل في إضافة وزن جديد للخط ليتماشى مع احتياجاتهم المستقبلية.
عند فحصنا لملف الخط الأصلي، وجدنا أنه يتمتع بميزات تصميمية ملفتة من حيث الشكل العام، إذ يعكس توجهًا حديثًا ومتناسقًا مع هوية “كافد”. هذه الهوية تستمد إلهامها من أشكال المباني الهندسية المميزة التي تشتهر بها، والتي تم التعبير عنها بذكاء من خلال تصميم الخط. ومع ذلك، كانت هناك بعض الجوانب التي تطلبت إعادة النظر والتحسين لضمان جودة الخط وتطابقه مع رؤية العميل وتطلعاته.
بدأنا الخطوة التالية من خلال دراسة وتحليل الحروف التي تم تصميمها سابقًا بشكل دقيق، حيث ركزنا على تحديد المشاكل الجوهرية التي تؤثر على انسجام التصميم وقابليته للاستخدام في مختلف التطبيقات. تضمنت هذه الدراسة التركيز على تفاصيل الرسم، ضبط التناسق بين الحروف، وتحسين الأوزان بما يحقق تجربة استخدام متكاملة.
حرصنا على أن تكون عملية التطوير شاملة، حيث قمنا بتحديد نقاط الضعف والعمل على تحسينها مع الحفاظ على جوهر الهوية التصميمية التي تميز الخط. يمكنكم متابعة جميع التفاصيل المتعلقة بالمشاكل السابقة والخطوات التي قمنا باتخاذها عبر الصور المرفقة أدناه، والتي توضح بشكل مرئي مسار العمل والتطورات التي طرأت على تصميم الخط.
حول الخط:
خط كافد هو خط عصري عالي التباين غير مروس مستوحى في تصميم حروفه العربية من أسلوب الخط الكوفي. يدعم الخط كلا من اللغتين العربية واللاتينية ويتوفر بثلاثة أوزان بنسخته القديمة.
بعد إجراء فحص شامل للخط، ظهرت العديد من المشكلات المتعلقة بالتصميم والبرمجة والتباعد في الحروف العربية واللاتينية على حد سواء. سنحرص على الحفاظ على الطابع العام للخط لأنه يتميز بفرادته وقد أصبح رمزًا لهوية كافد. ومع ذلك، سنقوم بإعادة بناء الخط بالكامل من الأساس مع الحفاظ على شخصيته الفريدة ومعالجة جميع المشكلات الأخرى، التي سيتم توضيحها بالتفصيل.
مشكلة اسم الخط:
نظرًا لأن الخط يحمل اسمًا مختلفًا، فإن أوزانه لا تندرج تحت نفس العائلة الطباعية.
مشكلة عيوب الرسم:
عند تحليل تفاصيل الحروف القديمة، يظهر وجود العديد من المشكلات في تصميم الحروف، بالإضافة إلى العدد الكبير من نقاط الرسم. هذه العيوب تؤدي إلى اضطرابات في دقة الرسم وتؤثر سلبًا على سرعة أداء الخط أثناء الاستخدام.
مشكلة في تطبيق قاعدة التجاوز:
لتحقيق التوازن البصري وجعل الدوائر والمثلثات تبدو أكبر وأكثر انسجامًا مع المربع، يتم إضافة زيادة طفيفة. تهدف هذه
الزيادة إلى تعزيز تأثيرها وجعلها أكثر بروزًا، مع تقليل تأثير الفراغ السلبي المحيط بها على الشكل النهائي.
لفهم هذه القاعدة بشكل أفضل يمكنك قراءة المقالة اضغط هنا
مشكلة المسافات بين الحروف:
.في خط كافد السابق لم يكون هناك مراعاة للمسافات والتباعد بين الحروف
مشكلة أوزان العائلة:
الأوزان تمثل المشكلة الرئيسية في الخط، حيث إنها لا تعكس مفهوم سمك الحروف والمساحات البيضاء، بل هي مجرد تغيير في حجم الحروف فقط.
جميع المشكلات المذكورة سابقًا كانت موجودة أيضًا في الحروف العربية، بالإضافة إلى العديد من الأخطاء المتعلقة بقواعد الخط العربي. سنستعرض هذه القضايا معكم بالتفصيل.
سيتم استعراض بعض المشاكل التي واجهتنا في الحروف:
-يسبب التفاوت في طول الأسنان إزعاجًا بصريًا.
-شكل حرف الجيم غير متناغم مع تصميم الخط العام.
-أشكال الكؤوس تتفاوت بشكل غير متسق بين الحروف.
-كأس حرف اللام مرسوم بشكل غير صحيح.
-العلامة فوق حرف الكاف هي “كاف” صغيرة وليس “همزة” (ء).
-حرف هاء البداية به مشكلة في التصميم، مما يجعلها غير مريحة بصريًا.
-رسم الشكلين المنفصلة والنهاية لحرف الياء غير صحيح.
-التطويل (الكشيدة) لها سمك مختلف مقارنة بالحروف، مما يسبب عدم التناسق.
يمكنكم مشاهدة النتائج النهائية للخط على بيهانس إضغط هنا
After a comprehensive examination of the old font, several design, programming, and spacing issues in Arabic and Latin characters became apparent. We preserved the font’s essence because it is distinctive and has become synonymous with KAFD.
In response, we comprehensively rebuilt the KAFD font from the ground up. During this process, we carefully preserved the font’s unique personality and stylistic elements that made it stand out. However, we significantly improved the letterforms, refined the spacing, and resolved all programming issues to ensure the font performs flawlessly across different platforms and environments. The result is a modern, polished typeface that retains the essence of its original design while offering enhanced usability and visual harmony for both Arabic and Latin.
The new KAFD font is a high-contrast contemporary sans-serif typeface inspired by the Kufic style. It supports both Arabic and Latin languages and has five weights.
Client: King Abdullah Financial District (KAFD)
Agence: brandship
Studio: TSfonts Type
Font Design: Tarek Alsawwa